تعلم الالمانية من الصفر تعلم الالمانية من الصفر
recent

آخر الأخبار

recent
al
جاري التحميل ...

شكراً لتعليقك ورأيك

  1. يعطيكم العافية على هالموضوع عندي استفسار الله يخليكم يلي بيعرف يرد علي انا مواطن سوري كان عندي رخصة سوق سورية عمومي طلعت على رومانيا بدلتها بنفس الدرجة ورومانيا ضمن الاتحاد الاوروبي بقدر اشتغل عالشهادة الرومانية في المانيا (انا طلبت لجوء في المانيا) ارجو الاجابة على الايميل vasileahmad@gmail.com ومشكورين كتير

    ردحذف

القانون الرسمي لرخص القيادة الأجنبية من داخل منطقة الاتحاد الاوربي وتعديلها في المانيا بالنسبة للمقيمين والطلبة والاقامات المؤقتة

القانون الرسمي لرخص القيادة الأجنبية من داخل منطقة الاتحاد الاوربي وتعديلها في المانيا بالنسبة للمقيمين والطلبة والاقامات المؤقتة
القانون الرسمي لرخص القيادة الأجنبية من داخل منطقة الاتحاد الاوربي وتعديلها في المانيا بالنسبة للمقيمين والطلبة والاقامات المؤقتة

هذه الارشادات وتعليمات الرسمية الصادرة من موقع الرسمي لوزارة الداخلية للمواصلات في المانيا، وهي الترجمة الحرفية والمعنوية للنص، ستجد أسفل المقال رابط النص الأصلي من موقع الوزارة.


1- استخدام رخصة القيادة الأجنبية ( من الاتحاد الاوربي) أثناء الإقامة المؤقتة في ألمانيا:

إذا كانت لديكم رخصة قيادة وطنية سارية المفعول، يمكنكم بموجبها قيادة السيارة في ألمانيا بحسب فئة رخصة القيادة التي تملكها، ولا يوجد حاجة لترجمة رخصة القيادة. يجب الانتباه للقيود والشروط المفروضة على فئة رخصة القيادة الخاصة بك في ألمانيا أيضاً.

2- استخدام رخصة القيادة الأجنبية (من الاتحاد الأوربي) للمقيمين الحقيقيين في ألمانيا:

   أ. حتى ولو أنتقلت للعيش في ألمانيا تخولك رخصة قيادتك الأجنبية=(بلدك الأم) للقيادة في ألمانيا حتى أنتهاء مدة صلاحية الرخصة، حيث إن أمتلكت رخصة قيادة دولية لن تكون كافية يجب أن يكون لديك رخصة قيادة وطنية أيضاً.

   "المتنقل مهنياً" أو المتنقل بسبب العمل أو نشاط مهني معين لن يكون له مكان سكن اعتيادي أو دائمي في ألمانيا لأنه متنقل بسبب العمل،  حيث يمكن لهذا الشخص استخدام رخصة القيادة الوطنية أيضاً، حيث يقصد بالمتنقل مهنياً الشخص الذي يعيش خارج ألمانيا ولكن بسبب ظروفه المهنية أو بسبب العمل يتوجب عليه أن يقود السيارة في ألمانيا ويعيش في مكان إقامته المعتادة خارج ألمانيا. 
ولا ينتمي لمجموعة المتنقلين مهنياً من يحمل رخصة قيادة أجنبية وحصل على عمل و وظيفة في ألمانيا ويعود فقط من حين إلى آخر إلى مكان أو مقر إقامة عائلته الدائمة خارج ألمانيا.

   ب. من يملك رخصة قيادة أجنبية من فئة: C, C1, CE, C1E (Lkw أو من الفئة D, D1, DE, D1E (Bus) يجب مراعاة القيود التالية:

     + يمكن استخدام رخصة القيادة الأجنبية من الفئة C1 و C1E فقط حتى يبلغ عمر حاملها الخمسين 50 عاماً. اي بعد الـ 50 عام من العمر لا يمكنه استخدام رخصة القيادة الأجنبية.

     + يمكن استخدام رخصة القيادة الأجنبية من الفئة C, CE, D, DE, D1, D1E فقط لمدة خمس سنوات في ألمانيا من تاريخ صدور الرخصة حتى ولو كانت مدتها أطول في البلد الأم.

   ج. إن أوشكت صلاحية رخصة القيادة الأجنبية الخاصة بك على الانتهاء أو أنتهت صلاحيتها يمكنك تقديم طلب للحصول على رخصة قيادة ألمانية بنفس فئة رخصتك الأجنبية. بالاضافة لذلك يتطلب بالنسبة للفئات التالية: C, C1, CE, C1E (Lkw) و D, D1, DE, D1E (Bus) الخضوع والحصول على شهادة طبية حول وضعكم الصحي وأيضاً تقرير طبي حول قدرتك على الرؤية. وعلاة على ذلك يتطلب من سائقي الحافلات (الباصات) الذين يتجاوز عمرهم 50 عاماً أن يثبتوا بواسطة تقرير من طبيب مؤسسة العمل أو تقرير طبي نفسي أن لديهم قدرة كافية على التحميل و قدرة التوجيه والتركيز والانتباه والاستجابة.

   د. حتى بدون سبب خاص يمكنكم استبدال رخصتكم الأجنبية برخصة قيادة ألمانية، يجب تقديم الأوراق التالية:
            - بطاقة شخصية رسمية لمقدم الطلب أو جواز سفر ساري المفعول أو إقامة رسمية.
            - سند إقامة تحصل عليها من البلدية.
            - صورة شخصية بموجب مقاسات صور جوازات السفر.
            - رخصة القيادة الوطنية الأجنبية الأصلية.

     * لا يمكن استبدال رخصة قيادة أجنبية بألمانية بالنسبة للفئات التالية: سيارات الأجرة و الإسعاف وما يشبه ذلك من رخص القيادة.

3- متى لا تملك إذن القيادة في ألمانيا؟!.... 

- إذا انتهت صلاحية رخصة القيادة بغض النظر مصدرها.
- إذا كانت الرخصة تدريبية أو من الرخص المؤقتة.
- إذا تم سحب الرخصة خلال فترة مؤقتة أو بقرار محكمة قطعي أو قابل فوراً للتنفيذ أو بقرار نهائي من قبل سلطة إدراية.
- إن حظرت المحكمة بقرار قطعي مبرم أن تمنح رخصة قيادة.
- لطالما أنت محظورعليك القيادة في ألمانيا او في دولة التي اصدرت الرخصة.
- إذا كنت مقيماً في ألمانيا في وقت إصدار رخصة القيادة من دولة ثالثة ومحولة إلى رخصة قيادة أجنبية من الاتحاد الأوربي.

* تحذير هام: قيادة السيارة بدون رخصة قيادة محظورة ويضعك تحت المسائلة القانونية وتحت طائلة العقوبات.

4- قواعد وأنظمة خاصة للطلاب والتلاميذ:

الانتساب للجامعة أو لمدرسة لا يعني أن لديك مكان إقامة اعتيادي ودائمي، تراخيص القيادة التي يحملها الطلاب من بلدهم الأم بما أنها سارية المفعول في بلادهم فهي سارية في ألمانيا أيضاً، يمكن للطلاب والتلاميذ من الدول الأعضاء الحصول على رخصة قيادة ألمانية بشرط أن يقيموا في ألمانيا لمدة أقلها ستة أشهر.



تنويه: هذه المعلومات رسمية وموثقة من وزارة المواصلات في ألمانيا.

يمنع نسخ أي محتوى أو مقطع من الموقع بذكر أو بدون ذكر المصدر، الأفضل أن تتعب نفسك وتكتب مقال بدلاً من نسخه من الأخرين

عن الكاتب

Heja Tobal Hamo

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

عن الموقع

موقع تعلم الألمانية من الصفر، تم إنشائه عام 2014 من قبل السيد هيجا طوبال حمو.
هو موقع تعليمي يقدم لكم دروساً وشروحات لقواعد اللغة الألمانية باللغة العربية باسلوب مبسط وعلمي وأكاديمي.
بكل بساطة هذا الموقع هو مصدرك الأول لتعلم الألمانية بأسلوب أكاديمي.

حقوق الموقع

انتبه ! موقعنا لديه حقوق نشر، حيث لا يمكنك استخدام اي مادة من المواد بعمل تجاري، أو التعديل على اي محتوى او انتاج عمل مشتق منه حيث سيتم مسائلتك قانونياً.

جميع الحقوق محفوظة

تعلم الالمانية من الصفر